عن بعد : هانز فان دير مير

Feb 13th, 2008 | بواسطة | قسم: مقالات و تحليلات

عن بعد : سلسلة مقالات تسلط الضوء على عباقرة التصوير حول العالم،القديم و الحديث.


hans.jpg
Hans Van Der Meer, Born in 1955

يتنافس المصورون الرياضيون على استخدام أطول و أفضل العدسات لتوثيق الألعاب الرياضية و الاقتراب من اللاعبين و انفعالاتهم و رصد الحوادث المفاجئة الناجمة عن حماس اللاعبين أثناء اللعب، لجنة التحكيم، المدربين و الجماهير في لحظات التحدي، الخوف، الفرحة و الخسارة و الانتصار.
و ما يدفع المصورون إلى ذلك هو حاجة الصفحات الرياضية في الجرائد و المجلات إلى الصور القريبة للاعبين باعتبارها أكثر تشويقا و زيادة الطلب عليها. خلافا لهم كان المصور الهولندي هانز فان دير مير رغم براعته في التصوير الرياضي التي وصل صيتها إلى العالمية لم تنشر له صورة واحدة في الصفحات الرياضية على الصحف و المجلات!

كان نصيب صور دير مير الرياضية التعليق على جدران المعارض في أشهر القاعات و المتاحف بمختلف دول العالم و أيضا سلسلة خاصة ضمن إصدارات المصور عن تصوير ملاعب كرة القدم. وقد صاحب كأس العالم في فرنسا لعام 1998 معارضا لمجموعة هانز في ملاعب كرة القدم بأقطار عدة.

hans1.jpg

تشتهر هولندا بأنها الدولة صاحبة أكبر عدد من الملاعب و النوادي المحلية و الشعبية بالعالم حتى أصغر المساحات بين المنازل أو المصانع هناك مكانا تمارس فيه لعبة كرة القدم و ستجد من يشجعك!

صور هانز الرياضية تجمع ما بين اللاندسكيب و التصوير الرياضي و بمجموعته الخاصة عن كرة القدم استطاع أن يؤلف صورا رياضية ترسم البسمة على وجوه مشاهديها لما فيها من روح الفكاهة، عندما نرى قدرة هانز على تحويل لاعبي كرة القدم في الملاعب إلى أبطال في مسرحية لشيكسبير أو في عرض للباليه.

hans6.jpg

hans5.jpg

كل شيء مهم داخل إطار صور هانز التي التقطها بكاميرته 4×5 ، حيث علل هانز الهدف من هذه المجموعة هو التأكيد على هوية هولندا الثقافية قائلا : ” المناظر الخلابة و الحقول سمة طبيعية هامة في بلدي و عشقنا نحن الهولنديون لكرة القدم بات جزء هاما أيضا من ثقافتنا. و أعمالي تمزج ما بين أهم علامتين في هولندا”.


hans3.jpg

hans4.jpg
Hans Van Der Meer Website

تعليق واحد على “عن بعد : هانز فان دير مير”

  1. [...] و التجريدي و غيرها ، و يضم أعمالا لفنانين معروفين مثل هانز فان دير مير و تينا بارني الذان تحدثنا عن أعمالهم سابقا على تصويري. [...]

شاركنا برأيك

:D :) :o :eek: :( :lol: :wink: :arrow: :idea: :?: :!: :evil: :p