كيف تستعيد لياقتك التصويرية في يوم واحد؟

Mar 16th, 2011 | بواسطة | قسم: أحدث الموضوعات, مقالات و تحليلات

Photographed by Athoob Abdullah

مصور هاو أم محترف؟ .. الجميع يتفق على أن هناك أيام وشهور أو سنوات أحيانا  تمر دون أن يحمل كاميرته. وأكثر ما يغيض المصور المحترف سؤال الناس عما إذا قرر ترك التصوير وكأن الكاميرا سيجارة يدخنها !

إنهم لا يعلمون بأن المصور كما الرسام، يحتاج إلى ما يستنهض أحاسيسه بقوة، يحتاج إلى محفز لهمته المفتورة التي تبيت عائقا يحول بينه وبين ما يحب أن يفعل دائما. والفنانون مرهفو الحس، يمكن استثارتهم بكل سهولة. إن أبسط الأساليب و الأشياء من شأنها إيقاظ ذاك الحس الفني و اللياقة التصويرية التي فقدت بسبب الإحباط أو ضغوط الحياة، أو أي سبب آخر. النصيحة الأولى التي أقدمها لكم هي ألا تنتظروا الحافز أن يأتي من الخارج. لن يقدم لك أي شخص همة جاهزة على طبق من فضة. قم بتلك الإجراءات البسيطة بنفسك وكن أنانيا بعض الشيء حينما تريد استقطاع وقت من يومك للقيام بذلك. استلمت مرة رسالة من فتاة كانت مصورة واعدة، تقول بأنها لم تعد تهتم بالتصوير “فجأة” و أنها تقطع كل صلتها بالكاميرا ! إنه أمر محزن بلا شك أن نرى من “يعتزل” التصوير في وقت يكاد لا تخلو فيه أجهزة الهواتف الذكية من الكاميرات ! و غريب من ناحية لأنه لم يعد هواية مسلية فقط. أصبحت الكاميرا أداة لا يمكننا الاستغناء عنها في حياتنا اليومية للتوثيق بشتى أنواعه.

لن ألقي عليكم بسحر وقد لا آتي بجديد، الجديد هوأن نستخدم الطرق أو إحداها كلما تبادر إلينا شعور ” ما عدت أحب التصوير “. كيف  تستعيد لياقتك التصويرية في يوم واحد و ببساطة؟

قبل الإجابة على ذلك السؤال.. أذكر أهم الأسباب التي تؤدي إلى تداعي همة المصور وهي بنات أفكاره ! .. أجل .. فمن ضمنها

  • أنا مصور جاد جدا ،، بريستيجي لا يسمح لي بالتصوير بكاميرا الآيفون أو كاميرا كومباكت
  • أنا مصور معروف و لي قاعدة جماهيرية عريضة على الانترنت (فقط الانترنت) آخر عمري أصور كوب؟
  • أنا متخصص ويستحيل أن أصور أشياء لا تدخل في إطار تخصصي .. هذا كلام مقبول فقط لو كان القصد من التصوير عملا تجاريا، التخصص هنا مطلوب

 

كما ترون، هذا التبلد الحسي تجاه الكاميرا سببه أنت بعض الأوقات. كيف يمكنك الخروج منه و الانتقال من حالة الركود إلى ذاك الشعور الأول الذي عرفته كلما حملتها بين يديك؟

أولا: برنامج  إنستاجرام Instagram for iPhone

فليكر مصغر، مجتمع تصوير يتساوى الهاوي و المبتدئ و المحترف فيه بالحقوق و الواجبات. لا حرج من نشر صورة مهزوزة فيه، أو صورة خاصة، لا يقلق فيه المصورون من أصدقائهم  المزعجين كما في الفيسبوك أو تويتر الذين يهزؤون بهم لمجرد نشر صورة لكوب القهوة أو طبق المجبوس الذي أمامهم و يسألونهم عن الهدف من نشر تلك الصورة !

إنستاجرام مساحة حرة، و برنامج سهل الاستخدام، وبه مجتمع رائع بانسجامه. إن رسائل التنبيه الهادئة Notifications التي تأتيك من ذاك البرنامج بين الفينة و الأخرى كلما قام أحدهم بوضع Like على صورتك يمكن أن يصل عددها إلى عشرات المرات في يوم واحد، حسب عدد أصدقائك و حسب شعبيتها له أثر نفسي بالغ على المصور.

كلما ظهرت على شاشة هاتفك تنبيهة تقول بأن فلان أعجب بصورتك و فلانة أعجبت بصورتك، وأنت بالمنزل، في مكان عملك، أو في أي مكان كنت، تبتسم و إن لم تظهر ملامح تلك الابتسامة على وجهك. شعور إيجابي خفي  بالرضى  يتغلغل نحو أعماق عقلك الباطن يعقبه اشتياق دائم لحمل الكاميرا و التقاط المزيد من الصور. إنه أشبه بالعلاج النفسي الذي يتطلب منك النظر بالمرآة كل يوم و ترديد عبارات إيجابية مثل ” أنا جميل ” “أنا حمش” “أنا أحب التصوير” :)

 

ثانيا: الأفلام الوثائقية و الفنية

نتجه عادة إلى السينما بحثا عن الإثارة التي نفتقدها في حياتنا اليومية. إن في كل منا بطلا خياليا يعيشه وقد يتجسد ذاك البطل في قصة هوليودية أو فيلما يحكي عن واقع أناس قد عاشوا ذلك بالفعل بأزمنة و أمكنة مختلفة. أحيانا لا نحتاج سوى مشاهدة فيلم عن حياة مصور و تاريخه الفني لإشعال فتيل الهمة و الرغبة في تحقيق نجاحا مماثلا أنت بطله. لذا سأقترح عليكم عددا من الأفلام التي شاهدتها شخصيا وكان لها أثرا بالغا في نفسي و توجهاتي

1- Everlasting Moments كيف حولت الكاميرا حياة ربة منزل تعيش وسط ظروف قاسية إلى مصورة محترفة و سيدة أعمال .. دراما مبنية على قصة واقعية

2- The Genius of Photography فلم وثائقي عرض على تلفزيون البي بي سي على سبع حلقات، لا أستطيع اختصار الفوائد التي ستجنيها و المعلومات التي سوف تتعلمها و المتعة من مشاهدته.

3- President’s Photographer: 50 Years Inside the Ovalفلم جديد أنتج عام 2010 يسلط الضوء على المصور الشخصي لحياة الرئيس الأمريكي باراك أوباما كما يستعرض أعمال مصورين لرؤساء أسبقين.

4- Born Into Brothels مصورة وثائقية شابة تقوم بتعليم المشردين من الأطفال الهنود حب الحياة من خلال التقاط الصور. لهذه المصورة رسالة إنسانية عظيمة عندما تخطى دورها في تعليم التصوير إلى جمع المساعدات على مستوى عالمي لإدخالهم المدارس و محو أميتهم

 

ماذا تنتظر؟ قم باتخاذ أسهل إجراء للتخلص الآن من حالة ”  مالي خلق، كرهت التصوير، ماكو شي أصوره” ولا تنسوني من دعائكم :)

23 تعليقات على “كيف تستعيد لياقتك التصويرية في يوم واحد؟”

  1. هيثم الكندري says:

    كلام جميل و محفز… فعلاً انا لم اصور لفترة اكثر من ٦ اشهر وبفضل الله رجعت للتصوير ابتداء بتصوير بناتي…
    شكرا على المقال

  2. Seema says:

    الفن متنفس للإنسان, ولا إنسان يمكن أن يعيش دون أن يتنفس.
    أعتقد بأن كل من يتخلى عن التصوير بسهولة ليس فنانًا حقيقيًا. ولم يكن جادًا فيما يقدم. لأن الفن بممارسته يتغلغل في أعامقنا ليصبح جزءً منا والإنسان لا يتخلى عن نفسه.

    الجو, الظروف, الوقت.. كلها أعذار!
    وصاحب العزيمة دائمًا يجد طريقة لتحقيق أهدافة.. فإن لم يجد فإنه لم يجتهد كثيرًا في البحث عن طريقته.
    ثم إن آلات التصوير المتنوعة ما هي إلا وسائل تهدف إلى التعبير وهذا ما يجب التركيز عليه.

    شكرًا أختي عذوب! :)

  3. سامي الرميان says:

    أولا دعواتنا لج بالتوفيق أم دانة على هالمقال الرائع. أنا عندي تجربة أحب أضيفها، أولا أعترف إني أنا أيضاً توقفت عن التصوير لما يزيد عن سنتين لانشغالي في العمل وتثاقلي عن الخروج للتصوير.. من الأشياء التي نفعتني في الخروج من عزلة التصوير – بعد برنامج الإنستاجرام ومجتمعه الرائع- هو أولا القراءة في موضوع التصوير، وثانيا اختيار مواضيع محددة للخروج والتصوير حولها، وثالثا وهو الأهم بالنسبة لي هو التصوير العائلي وتصوير الأبناء لحفظ اللحظات والمواقف الجميلة للزمن.

    بالمناسبة، الصورة اللي حاطتها صج تعبر عن الخمول وضمور الهمة :)
    بالتوفيق  

  4. يكفي أنك تهتمين للأشخاص الذين تناقص لديهم شغف التصوير .. مبدأ الأنانية غير موجود تماما في قاموس حياتك يا عذوب، و تقديمك لهم لأكثر من اقتراح هذا بحد ذاته علاج للحالة علما بأني لم يسبق لي أن استخدمت أيا من التطبيقات المذكورة و لكن لاأشك في جدواها.
    فكرة اعتزال التصوير لا أفهمها بالنسبة للهواة، من يكره هواية التصوير فجأه فهو من المؤكد لم يكن يوما يحبها إنما قام بممارستها من أجل أهداف أخرى لا مجال للحديث عنها هنا و لكن هذا فقط تعليقي على مقدمة الموضوع.
    عنوان الموضوع جدا أعجبني و سبق أني ذكرت لك هذه الملاحظه في الفيسبوك لأن العنوان محفز جدا و يبعث شعور بالتفاؤل.
    شكرا لك

  5. الأخ الفاضل هيثم الكندري، سعيدة لان المقال قد حقق غايته. و الله يخليلك بنياتك يارب : )

  6. عزيزتي أسماء، بالضبط فحب التصوير لا يتوقف عند استخدام كاميرا واحدة .. تعددت الأساليب و الحب واحد :)

  7. أخي الفاضل سامي الرميان
    نتذكر جيدا حضورك قبل أعوام على موقع فليكر و كذلك لم ننسى الاختفاء المفاجئ. ولكم أبهجتنا مشاركاتك التوثيقية لحياة الشارع في دولة الكويت
    فيا مرحبا بك مجددا بين أخوتك المصورين الجادين :)

    لي تعقيب على تعمد عدم ذكري للقراءة في التصوير… حرصت على ذكر أسهل طرق التحفيز و القراءة في التصوير قد لا يجدها البعض بلا شك وسيلة سهلة

  8. عزيزتي غدير، كيف استطعت الوصول إلى نتيجة أنني لا أطبق مبدأ الأنانية، أعتقد أنك تقصدين حياتي الشخصية وليس حب التصوير :)
    فلله الحمد أصور كل يوم، و الغاية هنا من هذا الموضوع استرداد حب التصوير أيا كانت الوسيلة وعدم انقطاع الصلة فيه،لإبقاء شعلة النشاط و الاستعداد متى ما تهيأت الظروف.
    لم أكن أرغب في أن ينتقل التعليق إلي شخصيا.. بس شسوي :)))

    أتذكر جيكوس هنري لارتيغ حين ترك التصوير لعشرات السنين لكنه لم يقطع أبدا صلته فيه إذ ظل يكتب للمجلات مواضيع متخصصة في ذاك المجال ، هو دائما على استعداد، حبه لم يمت و الشعلة التي بداخله لم تنتطفيء واستمر عطاؤه لثلاثة عقود بهذا المجال حتى بلغ التسعينات من عمره وبعد أن مات، اكتشف العالم مئات الآلاف من الصور التي لم يشاهدوها قط مخبأة في منزله

  9. Thexpat says:

    اولا الصورة عجيبه، هذه تصلح للتكبير و تتبروز.
    ثانيا أنا كذلك توقفت عن التصوير بسبب انشغالي في التربية و المشاغل اليومية، والايفون واحد من الأسباب رجوعي للتصوير وذلك لسهوله استعماله و البرامج المتعددة فيه.
    ثالثا صاجه كلم ما اشوف ال .like في الانستغرام استانس، صرت مدمنه : ) وتعلمت الكثير من مشاهده انواع كثيره و مختلفه من الصور

  10. لا أذكر كيف التمينا على بعض اكسبات. لكن بالتأكيد حب التصوير هو ما جمعنا :) بالنسبة للصورة هذه كانت ضمن كتاب قصص قصيرة دون كلام. كان ضمن مشاريع الدراسة :)

  11. khaleel says:

    موضوع ممتاز الصراحة وايد مصورين تحوشهم هالسالفهوانا منهم لابد من وجود بديل واهو التصوير بالتلفون احسه شي ممتع الصراحة

    وشكرا

  12. عفوا أخوي خليل وحياك الله شاكرة لك تعليقك :)

  13. قصدت أنك في مجال حياتك المهنية و مجال التصوير و الفيسبوك و المنتديات تحبين تعميم الفائدة و نشر روح العمل و التفاؤل و الفكر الإيجابي و لاتبخلين بالاحتفاظ بتلك الخواص لنفسك فقط .. أنا لا أعرفك شخصيا و لكنني متأكدة أنك كذلك في الحياة الشخصية كريمة معطاءة لكل ماهو مفيد. و أتشرف بمعرفتك عن قريب

  14. وكذلك أنت ياغدير مذ عرفناك لم تبخلي علينا بكلمة تجبر الخاطر :)
    تعلمنا في المدرسة أن نشر العلم أمانة. واسأل الله أن نكون ممن أحسن في تأديتها. الحمدلله

  15. Shosho says:

    This is one of my favourite articles.. I love it. I don’t like el mo96ala7at, they don’t make a photographer, like a lot of photo studios we have in Kuwait, many of the pictures are dead. I went one time and I hated it! Personally I would photograph whatever catches my eyes. I love photographing some things/themes more like for example I mostly photograph children and people but I also like flowers and a good scene if I find one.

    I think having the iphone is a huge thing for us. We might not touch our huge camera but we take photos using our iphones almost everyday.

  16. Thanks Shosho .. I’m really glad that this is one of your fav :)

  17. شاب طموح says:

    مقال اكثر من رائع ومفيد ورسالته واضحة المعاني لكم اسعدني وزاد من عشق للتصوير كهاوٍ ومبتدئ فلقد ترسخت بعض السلبيات التي سمحت لها بالتغلغل الى عقلي لكن بعد هذا المقال بإذن المولى عزوجل لن تعود
    لك اجمل الثناء

  18. شيخه says:

    اشلون اصور لقطات كانها حقيقيه فرضا اذا كنت مصوره صحفيه او تلفزيونيه :)

  19. الأخت الكريمة شيخة، إذا حبيتي تصورين صور توثيقية لما يحدث في الشارع أو خلال فعالية معينة فما عليك إلا حمل الكاميرا و تصوير ما يشد انتباهك من مشاهد عفوية أبطالها عامة الناس .. تحتاج جرأة، لكنها بالممارسة تصبح أسهل

  20. ميمي says:

    شكرا لك
    هذا الموضوع هو ماكنت بحاجه اليه
    بدأت افقد ثقتي في نفسي وكاميرتي
    وفقدت احساسي الفني

    شكرا شكرااا لمساعدتي
    جزاك الله خير الجزاء

  21. رندا says:

    ماشالله كلام اعطاني داافع قوي ارجع اصور
    وكمان اصور افكار مميزه وغير معتاده
    شكرررا لك يعطيك الف عافيه

  22. تصويري says:

    وفقكم الله :)

شاركنا برأيك

:D :) :o :eek: :( :lol: :wink: :arrow: :idea: :?: :!: :evil: :p