أبليكيشنات تصويرية

Jun 28th, 2010 | بواسطة | قسم: مــنــوعــات

مرت فترة طويلة منذ أن عرضنا مجموعة من برامج الآيفون الخاصة بالتصوير ، لذلك نأتيكم اليوم بمجموعة جديدة من هذه البرامج التي جربناها و ننصح بها.

————-

Best Camera

ليس المقصود أن هذا البرنامج هو أفضل برنامج للكاميرا.. و لكن اسم البرنامج مستقى من جملة:

The Best Camera Is The One That’s With You™

و نعم… شعار العلامة التجارية هو جزء من الجملة ! المقصود من هذه الجملة هو أن أفضل كاميرا للمصور هي الكاميرة المتوفرة له بين يديه عند الحاجة إليها ، قد لا تكون الأفضل تقنيا.. و لكن حتى أحدث و أغلى كاميرات العالم ليس منها فائدة إن لم تتوفر لديك عندما ترى منظرا يستحق التصوير وهي ليست بجيبك… فهنا تبرز أهمية كاميرة الآيفون :)

بعيدا عن الفلسفة… ميزة هذا البرنامج تتجلى في أمرين أساسيين ، أولا الفلاتر.. الكثير من البرامج تحتوي على مجموعات من الفلاتر الجيدة (أو السيئة!) و لكن ميزة البست كام أنه يتيح لك تركيب أكثر من فلتر فوق بعض بل و تغيير ترتيب الفلاتر ، يعني إن وضعت فلتر كونتراست فوق فلتر التعتيق مثلا فإن النتيجة ستختلف عن وضع فلتر الكونتراست قبل التعتيق.. و هلم جرا ، الميزة الأخرى هي سهولة تصعيد الصور الملتقطة للفيسبوك أو تويتر أو فلكر أو الإيميل أو لموقع بست كام.. أو لجميعها في وقت واحد.

البرنامج هو جزء من ثلاثية للمصور Chase Jarvis و تشمل برنامج الآيفون و موقع بست كام و كتاب يحمل نفس العنوان.

موقع البرنامج

——–

HD Camera

كاميرا الآيفون كئيبة.. إلا إن كنت تملك آيفون 4 طبعا :)

و لكن هذا البرنامج يتيح لك أن تلتقط صورا بحجم يصل إلى 7 ميجابكسل ! طبعا الكاميرا لن تزداد نقاوتها مع البرنامج.. و لكن البرنامج يقوم بعملية تكبير و تصفية للصورة (إزالة تشويش و زيادة حدة (شاربن)) مما يجعلها أكثر نقاوة.. نسبيا. كما تستطيع عن طريق البرنامج أن تقرب الصورة (زووم) بجودة أفضل بكثير من تقريب الكاميرا الاعتيادية.

قد يبدو الأمر كخدعة! و لكن من خلال التجارب يمكن القول بأن النتائج لا بأس بها ، فقط ضع بالحسبان أن البرنامج بطيئ قليلا ، كما أنه غير مستقر -حتى الآن- مع التحديث لنظام 4 ، و لكن رغم هذه العيوب رأيت بأنه يستحق أن يذكر في هذا الموضوع.

موقع البرنامج

تحديث : لم أعد أنصح بهذا البرنامج بسبب كثرة مشاكله التي لم يتم حلها إلى الآن !

——-

imphoto

برنامج لتحسين الصورة و إظهار تفاصيلها ، يقوم بعملية زيادة المدى الديناميكي للصورة بشكل مشابه للـ HDR و لكن باعتدال.

ليس هناك الكثير يمكن قوله بخصوص هذا البرنامج البسيط و الفعال سوى كونه … بسيط و فعال :)

موقع البرنامج

——-

AutoStitch

من أسهل و أسرع برامج صنع البانوراما التي جربتها… حتى مقارنة من برامج الكمبيوتر :)

كل ما عليك هو التقاط مجموعة من الصور المتداخلة للمنظر الذي تريد ، ثم تشغيل البرنامج و اختيار هذه الصور و الضغط على زر واحد لتحصل على بانوراما جميلة و متجانسة خلال دقائق (إن لم تكن ثوان) قليلة. عيب البرنامج الوحيد هو أنك لا تستطيع التقاط الصور من البرنامج نفسه.. بل عليك التقاطها أولا باستخدام أي برنامج و من ثم اختيارها من مكتبة الصور ، و لكن ذلك ليس عائقا كبيرا برأيي.

موقع البرنامج

——-

Hipstamatic

لم أجرب هذا البرنامج بل جربت أخوه SwankoLab و البرنامجين جيدين و يسعيان لهدف واحد رغم اختلاف المسار ، ذلك الهدف هو محاكاة نتائج الكاميرات الفلمية الكلاسيكية.

فكرة هذا البرنامج تقوم على التحكم بثلاث عناصر للحصول على نتائج مختلفة ، فيمكنك تغيير نوع العدسة أو الفلم أو الفلاش المستخدم في التقاط الصورة و عمل خلطات بينهم ، كما يمكنك شراء عدسات و أفلام و فلاشات جديدة لكاميرتك لتوسيع خياراتك.

أجمل ما في هذا البرنامج هو نتائجه التي بالفعل تشبه الصور القديمة بشكل مخيف :)

إن كنت تعشق تأثير الصور القديمة فيمكنك أيضا تجربة برنامج SwankoLab الذي يعطيك تأثيرات مشابهة و لكن في مرحلة التحميض ، أو برنامج Plastic Bullet الذي يعطيك تأثير مشابه و لكن ببساطة أكثر.

موقع البرنامج

——

هل تعرف برامج و أدوات أخرى للآي فون من الممكن أن تفيد المصور؟

أفدنا بها :)

تعليق واحد على “أبليكيشنات تصويرية”

  1. [...] اهتمام بالتصوير- بأن هناك كاميرات كومباكت بل و كاميرات هواتف تضاهي إن لم تتفوق على الكاميرات الاحترافية تقنيا ، و [...]

شاركنا برأيك

:D :) :o :eek: :( :lol: :wink: :arrow: :idea: :?: :!: :evil: :p