ليدي جاجا

Jun 16th, 2010 | بواسطة | قسم: مــنــوعــات

لا.. لم تخطئ بالعنوان.. أنت ما زلت في موقع تصويري !

:D

من هي ليدي جاجا؟

إنت كان جوابك بأنها مغنية مشهورة فجوابك نصف صحيح ، نعم هي تغني -و هي مشهورة بالطبع- و لكن ليدي جاجا (Lady Gaga) أكثر من ذلك بكثير.

لا أبالغ إن قلت بأن ليدي جاجا هي ظاهرة فنية و ثقافية معاصرة ، فليدي جاجا تقدم لنا عالما من الأزياء و السينما و التصميم و غيرها من الفنون المصاحبة لموسيقاها و أغانيها ، فهي على سبيل المثال قامت بتأسيس بيت جاجا (Haus of GaGa) و هو يضم مجموعة من الفنانين و المصممين يعملون معها لإنتاج “الصورة” التي تقدمها من خلال أغانيها المصورة و حفلاتها و ظهورها الإعلامي ، جدير بالذكر كذلك أن حتى الإسم (جاجا) يذكرنا بحركة الـ “دادا” الفنية التي ظهرت بمقتبل القرن العشرين و كانت إحدى قواعد نهضة الفن الحديث ، و حتى Haus of GaGa مستوحى من اسم مدرسة الباوهاوس(Bauhaus) للفن الحرفي الحديث.

بولارويد… الظاهرة الفنية

لا يخفى على المتابع لموقع تصويري اهتمامنا بتكنلوجيا البولارويد و كتابتنا عن موضوع توقف هذه التكنلوجيا… و من ثم عودتها ، فالبولارويد (أو التصويري الفوري) هي أيضا ظاهرة فنية مميزة في عالم التصوير ، فهي بسطت التعبير الفني الفوتوغرافي بإلغائها لعقبة معمل التحميض و أتاحت حرية غير مسبوقة للمصور ، بالإضافة لذلك فإن”اللوك” المميز لصورة البولارويد بإطارها الأبيض الشهير و ألوانها الباهتة أصبح علامة بارزة في التاريخ البصري ، بل حتى اليوم في عصر الديجيتال تعددت البرامج و الإضافات التي تحاول محاكاة ذلك اللوك البولارويدي.

الشراكة

لا أدري بالضبط كيف بدأت الفكرة و من أين أتت… و لكن هناك شراكة فعلية بين شركة بولارويد و بين ليدي جاجا… و إلا لما كنت كتبت هذا الموضوع هنا في تصويري :)

الخبر الذي سمعته منذ فترة هو أن بولارويد عينت ليدي جاجا كمدير إبداعي للشركة (Creative Director of Polaroid) ، بالبداية لم أستوعب الأمر… فاعتقدت بأن ذلك هو منصب شكلي.. يعني كما تعودنا من بعض الشركات بأن تختار ممثلة أو مغنية لتكون “وجه” هذه الشركة ، يعني كما أن شيريل كول هي “وجه” لوريال… أو أليسا “وجه” سامسونج (أنا خابر إن هالمنصب كان من نصيب كارول سماحه) ، لكن ليدي جاجا هنا ليست “وجه” .. بل هي مدير فعلي مسؤول عن تصميم منتجات بولارويد المستقبلية و تم اختيارها نظرا لوهبتها الفنية الإبداعية ، هذا و قد صرحت ليدي جاجا بأن هذا المنصب سيسعد أباها لأنها أخيرا اتخذت مهنة حقيقية real job كمصممة محترفة!

ترى كيف سيكون شكل تلك المنتجات البولارويدية-الجاجية؟ هل ستنعكس تصاميم لديدي جاجا الغريبة عليها؟ هل سنرى كاميرا لها ريش مثلا.. أو على شكل هاتف قديم أو ميكروفون؟ بالتأكيد سنرى نتائج تلك الشراكة عن قريب و قبل نهاية هذا العام (2010) إن شاء الله.

———-
ملاحظات :

- بدأت فكرة هذا الموضوع بعد أن قام موقع تصويري بمتابعة حساب ليدي جاجا بتويتر.. بالغلط :p
- احترت بكيفية كتابة Gaga بالعربي.. هل هي جاجا أم غاغا أم قاقا؟ :D بالنهاية استقريت على “جاجا” لأنه اللفظ الأكثر شيوعا حسب إحصاءات جوجل.
- يمكنك مشاهدة صور أحد اجتماعات الفريق الإبداعي مع ليدي جاجا في طوكيو هنا.
- ليدي جاجا استخدمت كاميرة بولارويد في أغنيتها المصورة Telephone.

5 تعليقات على “ليدي جاجا”

  1. [...] This post was mentioned on Twitter by Athoub Al Shuaibi, مجموعة تصويري. مجموعة تصويري said: Lady Gaga في تصويري؟ http://tasweery.com/mag/lady-gaga.htm [...]

  2. زائر says:

    أخي العزيز ليدي جاجا مغنية وهذا ما أعرفه عنها وإن أردت أن أعرف أكثر اكتب في جوجل عنها وأعرف كل شيء …
    لكن أذكر ان هناك يوم أسمه يوم الحساب (القيامة) فلا تدافع عنها ..
    وعلى العموم هي ليست مسلمة ولا تعرف شيء عن الإسلام ..
    وأنت رجل ؟ :idea: أعقل ولكن كيف تسمح لك عينك بمشاهدت ليدي جاجا القذرة بهذه الملابس العارية الأشبة بالخيوط …

    هي إنسان لا يعرف الحياة وغبية وذات عقل فارغ تتعرى امام الناس وعلى هذا كله تتسدح عليهم أليست هذه بوقاحة ..
    أتمنى أنك أستفدت واهتديت ورجعت إلى ربك ..
    :!: أختك المصورة ..

  3. أختي زائر المصورة (كم كنت أتمنى أن أناديك باسم طبيعي أكثر من ذلك.. و لكن “زائر المصورة” سيفي بالغرض في الوقت الراهن :) ) …

    كل ما تعرفين عن ليدي جاجا هو أنها “مغنية” و لكنك تعرفين بأنها قذرة و غبية و ذات عقل فارغ و تتعرى و تتسدح أمام الناس بوقاحة؟ :grin:

    قد تكونين أنت اخترت أن تنظري للموضوع من هذا الجانب المظلم ، و اخترت أن تحكمي على شخص ما استنادا على مظهره و طريقة لبسه و غرابة تصرفاته ، بل و جردت هذا الشخص من عقله و نزعت عنه أي أهمية لأنه لا يعرف شيئا عن الإسلام!

    و لكني من ناحية أخرى تحدثت عن نفس الشخص ضمن موضوع “تصويري” يستفيد منه زوار هذا الموقع ممن يبحثون عن أخبار هذا المجال و يبحثون عن تحليلات مفيدة لها ، قدمت من خلاله استقراء لما نتوقع أن يسير عليه نهج شركة عالمية كبيرة مثل بولارويد تبعا لهذا الخبر و لهذا التحليل ، و حاولت كذلك أن أفيد الزائر من خلال طرح سريع و مبسط لأسماء بعض الحركات الفنية الحديثة التي مازلنا إلى هذا اليوم نعيش بظلها و نتفاعل معها و نبني عليها فنوننا التصويرية.. بل و حتى الحياتية ، أنا و أنت تحدثنا عن نفس الشخص و نفس الموضوع.. و لكن بوجهتي نظر مختلفتين ، أليس كذلك؟ :)

    الآن..

    هل يمكنك أختي زائر المصورة أن تقتبسي لي جملة واحدة دافعت أو شجعت فيها على الإقتداء بعري ليدي جاجا و تسدحها؟ بالطبع لن تجدي لأني أعرف تماما ماذا سطرت أناملي :) .. بل -و للعلم- حتى الصور “التوضيحية” كان هنالك حرص شديد عند اختيارها لأن لدينا أهل و بنات نخاف على حيائهن يا أختي زائر المصورة ، إن كنت قد بحثت بجوجل و شاهدت غير ذلك مما لا يسر فتلك ليست مشكلتنا :)

    نقطة أخيرة يا أختي الكريمة…

    جيوكس لارتيغ و شلبي لي آدمز و روبرت كابا (و غيرهم) لم يعتنقوا الإسلام (حسب علمي) و ربما لم يسمعوا عنه شيئا و مع ذلك كتبنا عنهم و عن تجاربهم في عالم التصوير… و لم يعترض عليهم أحد ، ربما قد كانوا فعلوا ما هو أسوء من ليدي جاجا… شدراج… لكننا لم نتطرق لحياتهم الشخصية و نشاطاتهم غير التصويرية لأن ذلك الأمر ببساطة لا يهمنا… كما أن تصرفات ليدي جاجا و عريها لا يهمنا هنا بقدر اهتمامنا بالجانب الفني و التخصصي لأي شخصية نذكر في أي من مواضيعنا.. و نتمنى أن يكون ذلك نهج كل من يتابع موقعنا.

  4. عهود says:

    يا جـأاااااااااااااااااااااااااااااااااااامد يا مؤيد إديها

  5. AHLAM says:

    صح لسانك يا مؤيد ,وهل المغنيات العربيات هن مسلمات ايضا وبنفس الوقت متعريات مثل هيفاء وهبه اليست متعرية فهل هي مسلمة حقا ودينا وغيرها من النغنيات ؟؟؟؟؟ولما فقط الكلام عن ليدي جاجا فقط

شاركنا برأيك

:D :) :o :eek: :( :lol: :wink: :arrow: :idea: :?: :!: :evil: :p