العزل “الرهيب”!

May 26th, 2008 | بواسطة | قسم: مقالات و تحليلات

 

كثيرا ما نقرأ تعليقات على بعض الصور مثل “عزل رهيب!” أو “العزل مضبوط” أو “خوش عزل” ، فما هو العزل؟ و كيف يكون العزل “رهيبا”؟ و هل هو شيء غير عادي عندما يكون العزل “مضبوطا” و “خوش”؟

 

ما هو العزل؟

باختصار شديد… العزل هو الجزء الخارج من نطاق الفوكس للصورة و يعرف كذلك باسم البوكيه (Bokeh) ، في أغلب الصور “المعزولة” يكون العنصر الأساسي للصورة داخل في نطاق الفوكس (واضح) بينما تكون الخلفية ليست بالفوكس (مشوشة) مما يخلق شعورا -وهميا- بالبعد الثالث في الصورة ، بمعنى آخر نحس بأن العنصر الرئيسي “معزول” عن الخلفية.

 

كيف نحصل على العزل؟

هناك ثلاث عناصر أساسية تحدد مقدار العزل:

أولا، فتحة العدسة:

كلما كبرت فتحة العدسة (قل معامل الـf) كلما صغر مدى الفوكس و زادت قوة العزل ، لذلك نجد بأن أفضل العدسات لخلق العزل هي العدسات السريعة ذات الفتحات الواسعة.

ثانيا ، البعد البوري:

علما زاد البعد البؤري (الزوم) كلما زادت قوة العزل ، لذلك نجد بأن أغلب صور الطيور -على سبيل المثل- تكون معزولة بشكل واضح.

ثالثا ، المسافات:

كلما زادت المسافة بين العنصر الداخل في الفوكس و بين الخلفية كلما زاد العزل.

من ناحية أخرى… كلما اقترب العنصر من العدسة كلما قل مجال الفوكس… بالتالي زاد تأثير العزل ، مثال على ذلك هو صور الماكرو و التي دائما ما نجد فيها عزلا قويا.

بالإضافة إلى عوامل اخرى تؤثر على العزل مثل حجم السنسور أو الفلم.

 

استخدامات العزل:

استخداماته كثيرة جدا ، أبرزها البورتريه و التصوير الرياضي و تصوير الطيور و الحيوانات و تصوير الطبيعة الصامته و غيرها من الاستخدامات ، و هو بالتأكيد لا يصلح لجميع الاستخدامات… فمن الصعب تقبله عند تصوير اللاندسكيب على سبيل المثال.

 

أشكال العزل:

بالإضافة إلى الشدة فللعزل أنواع أو أشكال مختلفة ، ليست جميع العدسات متشابهة بشكل العزل حتى لو تشابهت أبعادها و سعات فتحاتها ، فهناك أمور أخرى تؤثر في شكل العزل مثل نوعية العدسات التصحيحية بداخلها وكذلك شكل و عدد شفرات فتحة العدسة.

هناك خلاف كبير في وجهات النظر حول ما هو شكل العزل “الأجمل” ، كل عدسة لها عزل مختلف عن الأخرى.. أيها أجمل يرجع إلى ذوق المشاهد للصورة ، شخصيا… و يتفق معي الكثيرين… فإن واحدة من أجمل العدسات العازلة هي الكانون 85mm f1.2 و هذا الأمر منعكس على سعرها طبعا :)

 

إنزين.. و بعدين؟

السؤال الآن… هل العزل فن؟ هل تزداد القيمة الجمالية للصورة عندما تكون معزولة؟ هل مقولة “خوش عزل” تعبر بالضرورة عن صورة أفضل من غيرها؟

برأيي الشخصي… و لك أن تختلف معي عزيزي القارئ.. العزل و قوته يرجع لعوامل “ميكانيكية” أكثر من كونها عوامل فنية متعلقة بمهارة المصور ، بمعنى آخر عندما أصف صورة بأن بها “عزل عجيب” فكأنني أقول بأن “العدسة التي تستخدمها.. عجيبة”! و هذا أمر قاتل بالنسبة للمصور!

توضيف العزل لخدمة الصورة و ضبط الفوكس على المسافة المناسبة هي الأمور التي يملك المصور التحكم بها.. بالتالي فإن تلك الأمور هي التي يستحب نقدها… و ليس “العزل” بحد ذاته ! فبالنهاية -كما ذكرنا- أي صورة لطير بعيد… أو أي صورة ماكرو لا بد من أن يكون العزل بها “رهيبا” بغض النظر عن “رهابةالمصور.

18 تعليقات على “العزل “الرهيب”!”

  1. طبشورة says:

    يعطيكم العافية على الموضوع الشيق ..

    كنت اتمنى اعرف اذا كل الكاميرات ممكن اعزل فيها ولا بس الكاميرات الاحترافية ..

    هل كامرتي نيكون s 510 اقدر استخدم فيها العزل تعبت وانا احاول بس ماعرفت ؟؟

  2. صعب.. لأن السنسور (الشريحة الضوئية اللي تلتقط الصورة) اللي بالكاميرا صغير و ما يعطي للصورة العمق الكافي ، و الكاميرا مصممة بالأساس لكي تعطي قدرا كبيرا من الوضوح دون الحاجة لضبط الفوكس بدقة… مثلها مثل أغلب الكاميرات الصغيرة.

    سويت بحث سريع على صور النيكون أس 150 و أقوى عزل شفته كان في هذي الصورة:

    http://www.flickr.com/photos/andyf/2171744545

    اللي سواه المصور هني هو انه سوى زوم و أخذ الفوكس على جزء قريب من الكاميرا (الفأر) مع إظهار الأجزاء البعيدة في نفس الإطار (القط و الخلفية) ، يعني السر هو في الزوم و ضبط الفوكس على جزء قريب… و الاضاءة الخافتة تساعد كذلك.

    أتمنى يكون كلامي مفيد لج.. و بالتوفيق :)

  3. العزل اكثر موضوع ممكن يشد المبتدئين وحديثي التصوير و ( اللي ما عندهم سالفه ) احيانا.. او مو احيانا.. بل كثيرا :) هههههه

    طبعا ما راح نقول ليش يشد حديثي التصوير فالاسباب معروفة..
    ولكن نبي نتكلم عن اللي ما عندهم سالفة..
    واللي اقصده باللي ما عندهم سالفة، اهم الناس اللي تصوير بوادي واهما بوادي، وركبوا موجة التصوير مثل الكثير غيرهم، تلاقيه صارله شهر وسنة وسنتين وثلاثة يصور ولما يدخل يعلق على صورتك يقولك: عزل عجيب !

    عزل عجيب !

    تركت كل الفنيات اللي بالصورة وندرتها وصعوبة التقاطها واخترت الشي الوحيد اللي ممكن يسويه اي شخص يمسك الكاميرا اول مرة ويصور صورة تطلع بعزل عجيب.

    انا شخصيا اعتبر هالرد اهانة، لاني بصراحة ان يوم من الايام دخلت وعلقت على صورة واحد وقلت له ان العزل عجيب او رهيب او مينون او ايا كان فهذا معناه بدون شك ان صورتك رايح فيها ومافي شي يميزها على الاطلاق سوى هذا العزل اللي عطتك ياه العدسة.

  4. عمار..

    انت قلت الكلام اللي انا كنت بقوله و مستحي :razz:

    و سالفة التعليقات هاذي عالم آخر و الكلام فيها يبيله مجلدات :)

  5. Saleh AlRashaid says:

    اولا اشكركم على الموضوع ثانيا كلام اخونا عمار صحيح الصورة مو الي يميزها العزل ، العزل هذا امر فيني ميكانيكي في تركيبه العدسات خاصتا الزووم اذا سويت فوكس طبيعي الجزء الخلفي يطلع معزول

  6. كلامك سليم يا أخ صالح

    الفن يكمن في تقدير متى و كيف يستغل هذا العزل

  7. Mahooya says:

    موضوع جميل وبسيط

    عندي سؤال على هالفقره ممكن تشرح لي اكثر
    “شكل العزل مثل نوعية العدسات التصحيحية بداخلها وكذلك شكل و عدد شفرات فتحة العدسة.”

  8. زينب أحمد says:

    ما شاء الله اسلوب راقي جداً في سرد المعلومه بالتالي يسهل لنا تلقيها ,,

    احسنتم اخي الكيرم

  9. AhmedApdou says:

    اريد كيفيه صنع العزل مع الايزو وفتحه العدسه وسرعه الغالق ارجو ان ترسل لى على الايميل
    معكم اخوكم المبتدئ

  10. طارق says:

    يعطيك العافيه على الموضوع

    استفدت اشياء كثيره بصراحه

    واعجبني طريقه وطرح الموضوع ومصطلحاته

  11. السلام عليكم

    يعطيك العافيه اخوي مؤيد على الموضوع المميز

    والطرح الراقي

    بس ممكن تفيدني هل معنى كلامك ان الكاميرات الدجتل ماتقدر تستخدم فيها هذي التقنيه

    مع العلم ان الكاميرات الدجتل قام تتعدى الكاميرات الاحترافيه بالوضوح

    وصولت قوة الكاميرات الى التلفونات

    ممكن توضحلي النقطه اللي ذكرتها وشاكرلك

    اخوك الخالدي

  12. الخالدي…

    قصدك بكاميرات الديجيتال هو الكاميرات الصغيرة أو الكومباكت.

    المسألة ليست مسألة وضوح.. بل عدم وضوح الخلفية :)

    الكاميرات الصغيرة تحتوي على سنسور (شريحة ضوئية) صغير جدا مقارنة بالكاميرات الاحترافية ، السنسور الصغير يعني ان سطح التقاط الصورة الملتقطة بواسطة العدسة مساحته صغيرة مما يعني أن الصورة ستكون مقربة جدا.

    من أجل أن تكون الصورة الساقطة على السنسور طبيعية فأنه يتم استخدام عدسات ذات بعد بؤري (زوم) صغير جدا ، ذلك يعني أن العدسة المستخدمة عريضة جدا… و العدسات العريضة كما ذكرنا عمق الميدان فيها كبير… بالتالي لا يظهر فيها العزل بشكل واضح.

    على سبيل المثال البعد البؤري (الحقيقي) لعدسة كاميرا الآيفون هو 3.85mm … يعني هي عدسة سوبر سوبر عريضة! بالتالي عمق الميدان فيها سوبر سوبر عريض أيضا

    إن رغبت بتوضيح علمي أكثر فإن عمق الميدان يمكن حسابه وفقا للمعادلة التالية:

    عمق الميدان = بعد البؤري² ÷ (فتحة العدسة * دائرة اللاوضوح )

    شيء معقد و يحتاج لشهادة في الفيزياء لفهمه ! لكن الزبدة هي أن كاميرات الكومباكت الصغيرة من الصعب الحصول على عزل فيها لأن السنسر فيها صغير و عدستها ذات زاوية واسعة جدا :)

    للاستزادة :

    http://www.dvinfo.net/articles/optics/dofskinny.php

  13. Hela Alhelal says:

    بارك الله فيك على تنويرنا

  14. حياك الله أخوي هلال

  15. عاصم says:

    سلام عليكم
    اخوي مؤيد ودي اعرف شلون تضبط العزل في كاميرات نيكون 3100D
    وشكرا

  16. أخوي عاصم كل الكاميرا تعمل على نفس المبدأ ، يعني أسهل طريقة للحصول على العزل هي استخدام وضعية التحكم بفتحة العدسة (A) و اختيار أكبر فتحة ممكنة (أصغر رقم) بالإضافة لأقصى تقريب بؤري إن كانت العدسة زوم.

  17. abeer says:

    انا كامي D60 ودي اصور ولا اطلع الخلفيه كيف ؟؟
    يعني لازم اشتري عدسه عشان اسوي هالفكره !!!!

    ,,, تـكفوون ردو علي *ـ*

  18. كما ذكرت في ردودي السابقة، إن كانت العدسة التي لديك “زوم” فضعيها على أقصى تقريب وأوسع فتحة عدسة واقتربي من موضوعك وستحصلين على أقوى عزل ممكن الحصول عليه بواسطتها، إن لم تكن النتيجة مرضية بالنسبة لذوقك فعليك شراء عدسة أفضل من أجل الحصول على عزل أفضل

شاركنا برأيك

:D :) :o :eek: :( :lol: :wink: :arrow: :idea: :?: :!: :evil: :p