التصوير خارج الصندوق

Jan 24th, 2010 | بواسطة | قسم: مقالات و تحليلات

نرى الكثير من المصورين و المصورات يتحدثون عن قواعد التصوير و تتمحور محاولاتهم في التصوير على تطبيق تلك القواعد ، مما يؤثر في عملية تقييمهم للصور كذلك ،  فكل شخص يقيم على حد معلوماته ، و لكي يكون المصور مختلف عن غيره يجب أن يكون له لون أو طابع معين في تصويره ، لا بأس بأن يتبع القوانين العامة و لكن ماذا عن كسر القوانين ، فهل لذلك قانون؟

الإجابة هي نعم ولا ، كيف ؟ تكون الإجابة نعم عندما يخرج المصور بتفكيره عن القواعد المألوفة و يكون تفكيره خارج الصندوق ، فيقوم بأعمال لايميزها الكثيرون ، وتكون الإجابة بلا ، إذا كان المصور يتخبط في التصوير بإسم الفن ، و المشكلة هنا هي أنه لاتوجد قواعد لإقناع من يتخبط بأن مايصوره ليس ذو معنى !

لنأخذ بعض الأمثلة على التفكير خارج الصندوق ، ففي المثال الأول (السيارة الحمراء) العنصر الأساسي فيها هو الإسم المكتوب على باب السيارة ، و هنا تستطيع معرفة كيفية التفكير خارج الصندوق أو داخلة ، فإن كنت ممن يقول بأن المصور قد أخطأ وأظهر المرايا في أعلى يمين الصورة فأنت تفكر بالقوانين العامة و تكون ممن يفكرون داخل الصندوق ، و إن كنت قد فهمت بأن المقصد هنا هو إشعار المشاهد للصورة بأنه يقف حقيقة أمام هذه السيارة  فأنت ممن يفكر خارج الصندوق ، هذا النوع من التصوير “ثلاثي الأبعاد”  من أحدث و أصعب أنواع التصوير ، و ما يجعله كذلك هو عدم وجود قاعدة أساسية يرتكز عليها المصور بما يدخل على الصورة و ما يتركه خارجها.

يمكنكم تصفح الإنترنت وإن لاحظتم ،سترون أن هذا النوع من التصوير قد انتشر كثيرا ، والآن إليكم بعض الأمثلة التي تساعدكم على فهم الموضوع ، و يسرني أن أقرأ تحليلكم للصور و أن أرد على تعليقاتك و أسئلتكم لتعم الفائدة على الجميع.

9 تعليقات على “التصوير خارج الصندوق”

  1. بوفيصل says:

    فعلا اخي الكريم هناك الكثير ممن يفكرون بداخل الصندوق وللأسف صندوقهم ضيق.
    واحب اذكرهم بتعريف الابداع وهو الخروج عن المألوف

    تقبل تحياتي

  2. Seema* says:

    A person should not only think out of the box, but also think like there is no box at the first place.
    التصوير فن. ولكلٍ نظرته في الفن.
    ما يعجبني قد يخالفني فيه غيري. المهم هو أن يحقق هذا الفن هدفه.

  3. الخط الفاصل بين الإبداع الفني و بين “الخرابيط” دقيق جدا!

    ربما قبل عشرون سنة أيام الفن “الحديث” كانت مقبولة فكرة أن الفن يجب أن يكون مسطحا و مجردا دون معنى أو هدف ، لكن مع تكاثر من ساروا أو ادعوا السير على هذا المنهج أخذ بريق هذا التوجه بالتلاشي.

    لا يكفي اليوم أن تقدم شيئا خارجا عن المألوف… أو من خارج الصندوق…

    لماذا؟ لأنه بات من الصعب أن تجد الصندوق مفتوحا حتى تخرج منه :)

    كل فكرة تعتقد أنها جديدة (بصريا على الأقل) ستجد أن هناك من قام بها قبلك ، قد لا تكون تدري أن هناك من قام بها من قبل… و لكن ذلك لا يمنع من أنه تم تنفيذها أو تنفيذ فكرة مشابهة لها في مكان و وقت ما ، و طبعا الانترنت و قدرته البحثية جعلت تقصي هذا الأمر شيئا بغاية السهولة ، عطني أي صورة تعتقد انها جديدة و راح أطلعلك صورة تشابهها خلال دقائق :)

    لا بأس من محاولة القيام بما هو جديد (بصريا) ، و لكن تذكر أن الشيء “الجديد” ليس بالضرورة أن يكون … أفضل.

    من ناحية أخرى فالفن اليوم هو فن “ما بعد الحديث” ، هذا الفن لا يعتمد و لا يرتكز أساسا على الشكل البصري ، بل هو فن قائم على “الفكرة” قبل كل شيء ، الفكرة هي الأساس.. فالفنان بعمله يريد أن يوصل رسالة و لا يكتفي بتقديم ما هو جميل… أو غريب و جديد.

    ضروري أن يكون للعمل الفني مقصد ، ضروري أن يعرف الفنان كيف يتكلم عن عمله و كيف يسوقه و يدافع عنه ، يعني عندما تسأله لماذا اخترت هذه الزاوية أو استخدمت هذا الفلتر عليه أن يعرف الجواب بثقة.

    الأعمال الفنية اليوم ليست لوحات تعلق على الجدران و حسب ، بل هي أفكار تؤلف حولها الكتب و تقدم حولها البرامج التلفزيونية ، و من غير المعقول أن يؤلف كتاب لا يحتوي سوى على جملة:

    “و الله أنا بهالصورة كنت أفكر خارج الصندوق” !

  4. Well said, I think out of the box photography is an art and like most of art forms, we should not follow rules and regulations to expose its beauty to the artist and the observer.
    Keep the good work going and let your imagination guide you.

    “Use the force, luke” 

  5. بوفيصل، تحياتي لك أخوي

    سيما. شكرا للمشاركة

    مؤيد، صح لسانك :)

    Sami, Many thanks

  6. bulafy says:

    السلام عليكم
    يعطيك العافية
    التفكير خارج الصندوق بشكل عام مطلوب
    ولكن من الاولى ان نعرف مسبقا حدود الصندوق الذي نفكر فيه
    حتى نستطيع ان نخرج ونفكر خارجه
    التصوير كذلك فالصورة بدون فكرة قد يكون لها معنى جمالي
    ولكن بالتاكيد لن يكون لها معنى فكري
    ومع كثرة المصورين وسهولة التصوير بالكاميرات الديجيتل
    اصبح الكثير ممن يصور بتلك الطريقة
    احب هالطريقة في التصوير لكن لابد ان تحافظ على الفكرة والرسالة
    التي يقراها المشاهد وماذا تعني للمصور بالدرجة الاولى
    موضوع شيق
    يعطيك العافية

  7. MOH"D ALSHEBA3H says:

    مقال رائع وشيق
    ولاحظت كثرة هذه الصور في الأونه الأخيره
    وتعبر مثل هذه الصور عن مدى تفكير وثقافة المصور في الدرحه الأولى وايضا مدى ثقاته بصورته
    ولكل صوره في هذا المجال فكره ومقال رائع ربما يصعب على ايي شخص معرفة فكرة المصور كما لاحضنا في صورة السياره الحمراء ربما البعض لايفهم المقصود منها واعتقد من لديه ثقافة الصوره في يومنا هذا يفهم المقصود من الصوره

    يعطيك العافيه عزيزي

  8. علي مال الله says:

    صدقت أخي الحبيب فراس بما قلت كنت أتقيد في الصندوق عندما قرأت موضوعك غيرت رأيي تمام

    لأن هناك أشكال كثيره تخرج عندما لن نتقيد في الصندوق

    أشكرا

  9. Shosho says:

    Interesting topic.. I guess it depends on the person who looks at pictures. Opinions differ.. but I do like pictures like this.

شاركنا برأيك

:D :) :o :eek: :( :lol: :wink: :arrow: :idea: :?: :!: :evil: :p