الفوتوشوب في التصوير فن و ليس تحريفا

Sep 4th, 2011 | بواسطة | قسم: أحدث الموضوعات, قضايا فوتوغرافية

أول سؤال يسألي إياه أي شخص عندما يرى أيا من صوري هو: “طبعا هذي فوتوشوب؟” مع إبتسامة (جني بايق الصورة) ، في الحقيقة لا أعلم إن كان ذلك سؤال أو يعني صايدني! المهم هنا هو أني أحاول تقبل السؤال و كأن السائل ليس على علم بما يتحدث فيه… و هذا ليس بعذر حيث أنه يعتبر من الجهل أن تتحدث بما ليس لك به علم ولكن هذا ليس الموضوع اليوم، لكنني أحاول غض النظر عن الجزئية السلبية في الموضوع و أبين الأمر للسائل، ما هو الفوتوشوب و ما أهميته بالنسبه للمصور الرقمي؟ و أود أن تعم الفائد على القراء الكرام ليتوسع مفهوم الفوتوشوب لديهم و للمصورين ليصبح لهم جواب لمن يسألهم في المستقبل.

في البداية يجب توضيح أن الصورة الرقمية عندما تلتقطها الكاميرة تحفظ على كرت الذاكرة بإحدى صيغتين، إما JPEG و إما RAW ، الأولى منهم الجي بيج هي عبارة عن صورة تقوم الكامرة بتحسينها من ألوان و حدة و وضوح و كثافة و غير ذلك من التعديلات، بمعنى أن الفوتوشوب يتم عن طريق الكاميرة دون تدخل المصور، و النتيجة هي صورة جيدة بأقل من ثوان، ولذلك يكون التأخير الزمني البسيط بين فترة التقاط الصورة و عرضها المؤقت على شاشة الكاميرة و هذا النوع من الصور أو الصيغ يستخدم من قبل المصور في الحالات التالية:

  • لايرغب المصور في قضاء وقت في التعديل بعد التصوير فيضبط إعدادات التعديل في الكاميرة قبل بدأ التصوير ليحصل على النتيجه تلقائيا مع كل صورة.
  • جميع الكاميرات تأتي بهذا الإعداد مسبقا عند شرائها ولذلك يظن البعض أن تصويرهم أو أن الكاميرة التي يمتلكونها أفضل من غيرها بسبب جمال ألوانها مثلا، ولكن سبب ذلك ببساطة هو أن الشركة المصنعة ضبطت إعدادات التقاط الصورة بألوان عميقة و فاقعة.
  • حجم الجي بيج أصغر بكثير من الرو ، عندما يضيق على المصور عدد الصور المتبقية في الذاكرة يحول تصويره للجي بيج.

أما بالنسبه للتصوير على الرو RAW فأنت (المصور) تطلب من الكاميرة عدم المساس بالصورة و أن تعطيك الصورة من دون تعديل فتظهر لك الصورة باهتة، ويرغب المصور بذلك للأسباب الآتية:

  • يتمكن المصور من التعديل على الصورة بأشكال متنوعة، فقد يرغب اليوم بالصورة بالأبيض و الأسود و غدا بالألوان كاملة و بعد الغد بألوان ذات طابع اللون الأصفر ، و الرو يمكن المصور من عمل ذلك بكل بساطه و دون التأثير على جودة الصورة.
  • كما ذكرت في النقطة السابقة التعديل على الرو لا يأثر على جودة الصورة و يعطي نتائج طبيعية للصور ، فعلى سبيل المثال يمكن إعطاء طابعين مختلفين لنفس الصورة كما في المثال التالي و هذا يتطلب نظرة فنية و إحساس عال من المصور ، لذلك بعض المصورين المحترفين لا يمتلكون هذه النظرة فيعطون الصوره لفنيي التعديل للحصول على أفضل النتائج.


هنا نلاحظ البرودة في ألوان الصورة مما يعطيها طابعا شتويا

أما هنا فطابع الدفئ يطغى على الصورة

وهذه من أبسط أمثلة التعديل و إمكانياته بإستخدام نسخة RAW في التصوير، أما إن إخترت JPEG و كانت الصورة بطابع معين فلن تتمكن من تغيير ذلك الطابع جذريا كما صنعنا بالصور عندما تكون RAW.

فيا إخوان، التعديل على الصورة الرقمية جزء لا يتجزأ من طبيعتها ، و كل ما تراه من صور اليوم في أي مكان قد تم تعديله إما من قبل المصور أو الكاميرة ، و التعديل فن من يتقنه سيوصل الإحساس المطلوب للناظر و المتذوق و من لا يتقنه سيظهر جهله في صوره، فلا تستهن بهذه الأعمال ، و سرعة المصور في التعديل ليست دليل على سهولة الأمر إنما دليل على إتقانه لعمله.

8 تعليقات على “الفوتوشوب في التصوير فن و ليس تحريفا”

  1. شكراً لك يا فراس على هالموضوع … من بدايه تصويري وانا احاول افهم شنو الفرق بينهم او كل ما اسال احد يقولي انسى ال RAW صعب تعدل عليه او ياخذ حجم كبير من الميموري … والعكس في المجلات والمواقع الانجليزية الي ما تخلى من مواضيع التصوير بصيغه ال RAW او طريقه تعديلها او من المميزات الي اعجبتني فيه انك تقدر تغير ال Wight Balance بس للاسف اني لي حد الحين ما جربت هالشي … بس ان شاء الله من بعد موضوع ببلش اصور بصيغه ال RAW :)

  2. هناك فرق بين التعديل وبين خلق شيء لا وجود له على أرض الواقع أصلاً، والتعديل على الصور أثناء التحميض والطباعة موجود في الـ Dark Room قبل أيام الفوتوشوب والتصوير الرقمي، بعض أدوات فوتوشوب مثل Dodge و Burn مأخوذ أصلاً من تفنيات تستخدم في طباعة الفيلم وأظنك على علم بذلك.

    أتفق معك بأن استخدام الفوتوشوب فن، وهو فن قائم بذاته وقد يعتمد على صور فوتوغرافية أو رسومات كمبيوترية، لكن بعد مرحلة معينة من “التعديل” تخرج الصورة عن كونها صورة فتوغرافية وتصبح فن رقمي في وجهة نظري، وهذا النوع من التعديل منتشر في الكويت ومنه استخدام تفنيات الـ HDR كأداة تعديل وليس فقط لزيادة الـ Dynamic Range، ولا ضير في ذلك أبداً فالأمر يرجع لتعدد الأذواق، وقد يكون الوقت الذي يقتضيه هذا النوع من “التعديل” يتجاوز بمراحل وقت تخطيط وإلتقاط الصورة فيصبح فن رقمي استخدم صورة فوتوغرافية، وأرى أنه من الظلم لهذا النوع من الفن أن يسمى تصوير فوتوغرافي فهو أكثر من ذلك بكثير ومن الظلم أيضاً للتصوير الفوتوغرافي أن ينسب إليه هذا النوع من الفن.

    شخصياً افضل أن تكون الصورة مكتملة أو شبه مكتملة من الكاميرة مباشرة، وتعكس مهارة المصور في أستخدام أدواته مثل الكاميرة والعدسة والفلاتر والتوقيت إلخ، وكذلك في الفن الرقمي أقدر مهارة الفنان في استخدام أدواته.

  3. عبد العزيز، بالعكس المتقدمين في مراحة التصوير في الكويت أشوفهم دايما يستخدمون الRAW و ما مر علي أحد يستخدم الJPEG إلا القليل في المراحة الإبتدائية لهم لتخطي مرحلة التعديل. و إذا تبي أي شيئ ترى حاضرين :)

  4. أخ أحمد، أنا للأسف ما إستخدمت التحميض و التصوير في الفلم إلا قليل جدا في ما سبق ولذلك معرفتي فيه قليله و أنا متأكد بأنك تعلم فيه أكثر مني، أما بالنسبة لخلق مواضيع غير موجوده من الأساس فأنا لا أعلم إن كان قصدك على سبيل المثال زيادة الغيوم في الصور أو تغيير معالم بناية فأنا ضد هذا النوع من التعديل ولكن لا نستطيع أن نمنع الناس من إستخامهم لتلك التعديلالت لقناعه فينا نحن و كذلك ال HDR فأنا من من لا يطيقون هذا النوع من التعديل و لكن هذا أيضا قد يعتبره البعض فن كما أنا أعتبر عملي فن، أما إن كنت تقصد التغيير كما في أمثلتي فهذه من محاسن التعديل الرقمي، فمن إستخدم الفلم يعلم أنه كي يحصل على نتيجتين مختلفتين يجب عليه أن يأتي لنفس المكان مرات عديده و يلتقط نفس الصوره بكذا جو، أما أنا فألتقطها بوقت واحد و أحصل على نتائج عديده في دقائق معدوده من راحت مكتبي و هذا بالنسبة لي توفير في الوقت و الجهد وذلك الهدف الأساسي من أي تكنولوجيا، قد يعتبرها مصورو الأفلام كسل :)

  5. Seema says:

    أذكر أني عرضت على أمي في أحد المرات “فيديو” غريب, طالعتني باستخفاف: ويه لا تصدقين, فوتوشوب!
    لول!
    على ما يبدو أن السؤال عن الفوتوشب هو حالة شك بمصداقية الصورة لأنها تعرضت لما يبدو لهم لبعض التحريف سواء كان في اللون, التكوين, أو غيره!

    يعطيكم العافية! :)

  6. يا سيما الله يعافيك، شكرا على المشاركه.

  7. No Name says:

    كلمات بأختصار…
    من رأيي الشخصي
    …………… أن المصور الفنان ( البروفشنال ) يلتقط الصورة و يطبعها … دون أن يعبث بها ,فوتوشوبط
    …………… الكاميرا في يدك … يمكنك أن تفعل بها كما تشاء

  8. No Name says:

    أيم سوري .. غلطه مطبعية

    ……………………………………………….دون أن يعبث بها فوتوشوب

شاركنا برأيك

:D :) :o :eek: :( :lol: :wink: :arrow: :idea: :?: :!: :evil: :p