متى أكسر قواعد التصوير؟

Nov 29th, 2010 | بواسطة | قسم: مقالات و تحليلات

ما قواعد التصوير إلا خطوط البدء التي تضع المصور على المسار الصحيح في مقتبل أي مشروع تصوير، ولكن تصبح قواعد التصوير فكرة سيئة في حال أخذ المصور بها كقواعد صارمة لا يمكن الحياد عنها كأن من يخرج عنها قد كفر والعياذ بالله و أن أي صورة لا تقع تحت قواعد التصوير فهي خاطئة و إن كانت جميلة !

يعود ذلك في ظني إلى بداية المصور ، فإما يكون المعلم الذي تعلم منه التصوير قد أدخل تلك الفكرة في رأسه أو أن يكون المصور نفسه محدود التفكير و لا يوجد عنده أي حس من الأبداع (وهذه مصيبة بحد ذاتها) ، في موقع تصويري نحاول أن نرتقي بستوى التصوير العربي ، و سوف أقدم لكم بعض الأمثلة من تصويري المتواضع للمحاولة في كسر بعض قواعد التصوير و إظهار الجانب الآخر و يمكن لأي مصور آخر أن يبدع بطريقته الخاصة.

في الصوره السابقة في الأعلى يظهر جزء من سفينه قديمة ، و القانون الذي تم كسره في هذه الصورة هو قانون الأثلاث ، وهو من أسس قواعد التصوير ، هذا صحيح ، أما التنصيف و وضع الموضوع بالمنتصف شبه محرم !! و لكن هذه الصورة تثبت عكس ذلك ، فالانعكاس على الماء يظهر أشكال هندسية رائعة مع الألوان .التي تتناسق مع تكوين الصورة ، و بهذا نثبت جواز التنصيف في الصور إذا سمح التكوين و الفكرة بذلك

في الصورة العليا نرى استخدام ضوء الشمس لخلق تأثير التوهج الدائري في الصورة (flare) ، وهذا أيضا أحد القوانين الممنوعة في التصوير، وقد يعتبره أحد المصورين بأنه عيب في الصورة ، أما أنا فأراه شكل فني لولاه لأصبحت الصورة عديمة الطعم.

ملاحظة: في تكوين هذه الصورة تم دمج بعض قواعد التصوير، منها السلويت للحصول على اللون الأصفر و التجريد للحصول على جزء من موضوع الصورة.

إنتبه: لا تتأثر بآراء الناس كثيرا ، خذ ماتراه صحيحا و ارم الباقي ، ليس بمجرد أن الجميع يصور صورة معينة فهذا معناه أن هذا الموضوع مخصص للتصوير في مجال الاندسكيب مثلا ، لا تخشى التجربة ، .وإن فشلت فلا ضرر ، لن تخسر تكلفة طباعة الأفلام و لا شيء آخر.

ليس من الضروري تصوير العنصر كاملا ، على سبيل المثال في الصور (السفلية ) ترى الجزء السفلي فقط من السفينة وليس السفينة كاملة ، تم تقسيم الصورة بثلث للإنعكاس و ثلثين للجزء السفلي من السفينة ، الهدف من التكوين هنا هو إظهار جماليات السفينة بتفاصيل لايمكن للشخص لملاحظتها إلا بالتركيز على هذا الجزء فقط ، لاحظ استخدام الخلفية بنفس الطريقة التي استخدمت في تقسيم العنصر الأمامي من حيث التقسيم و إظهار الشكل الهندسي.

في مثال لتطبيق القواعد نجد أنه في هذه الصورة (الأسفل) تم تطبيق قاعدة الأثلاث لتوزيع العناصر بشكل جميل ، وبمساعدة البعد البؤري تم التركيز على جزئية معينة من الصورة لتقود عين الناظر لها ، وهي الكسرة في الخشب ، ولتروي قصة تأثير الزمن عليها.

يعتمد التصوير كثيرا إن لم يكن كليا على حدس المصور و شعوره بالصورة و التكوين ، فالمصور الناجح لايعتمد على تقليد صورة أو اتباع خطوات مصور آخر إلا في البداية ، من ثم يبدأ المصور بمشواره الخاص ليترك بصمته في صوره ، هكذا يصبح تطبيق قوانين التصوير أو كسرها شيئا طبيعيا عند المصور ، فلايفكر كثيرا فيها إنما يطبقها أو يكسرها من تلقاء نفسه.

7 تعليقات على “متى أكسر قواعد التصوير؟”

  1. [...] This post was mentioned on Twitter by Khalid AlHaqqan, مجموعة تصويري. مجموعة تصويري said: متى أكسر قواعد التصوير؟ http://bit.ly/gqdQfg سؤال يجيبه فراس مال الله على تصويري @feras787 [...]

  2. Seema* says:

    لمَ علينا أن نعرف القواعد أولًا مادمنا سنكسرها؟
    لأننا لو كسرناها دون نتعرف عليها فنحن بذلك جهلة!
    أما حين نكسرها ونحن على علمٍ بها فهذا هو الذوق لأننا ننتبع أفعالنا بسبب ولادراك عدم صلاحيتها في موفق ما وبهذا نحن نبدع.

    ماشاءالله
    الأمثلة جميلة جدًا!
    :)

  3. Maha says:

    موضوع ممتع واتمنى في المستقبل زياده المواضيع عن تحليل الصور
    احلا شي المقال انكتب يوم عيدميلادي :)
    وشي اخير
    جميع الصور مميزه وفريده

  4. موضوع موفق وجميل ودايما يخطر في بالي
    وتعقيب الاخت “سيما” في محله
    الامثلة جميلة وراقية كصاحبها

    قواكم الله

  5. أحسنت
    يسلم فمك و قلمك
    جميل كسر القواعد في الصور طالما أنها لاتسبب ضوضاء أو أذي لعيون الناظر إليها.
    و دائما يجب أن نتذكر أن الجمال نسبي في كل شيء:
    ما يعجبني ربما لايعجب غيري و العكس صحيح،
    و ماأراه في غاية الجمال يراه الآخرون مقبولا لا أكثر و العكس وارد،
    أنا واحدة من الأشخاص الذين بدأو رحلة التصوير الفوتوغرافي تحت أيدي مدرسين متمسكين في القوانين و القواعد و من ثم دخلت عالم فلكر مع كونتاكتس من نفس النوع فلم اخرج من دائرة القوانين ، ما يعجبني من صوري لايعجب هذا المحيط و العكس صحيح، فمن هنا عرفت أنني لست ممن يحترم القوانين فبدأت أنخرط في محيط مختلف من المصورين و المواقع الالكترونية و لكن لازلت اتمسك في بعض الأحيان بمبدأ “مايطلبه المشاهدون”

  6. في البداية أعتذر عن تأخيري في الرد

    سيما، شكرا جزيلا ، هذا من ذوقك

    مها، كل عام ونتي بخير، و إن شاء الله نزيد المواضيع

    عمار، كلك ذوق يالغالي

    غدير، كلامك سليم و لابد من ما يطلبه المشاهدون و ذلك سماع الآراء الأخرى تنفع في تطوير الذات، طبعا البناءه منها من دون مجاملات، و بالتوفيق إن شاء الله

  7. Shosho says:

    Very nice topic lovely pictures.

شاركنا برأيك

:D :) :o :eek: :( :lol: :wink: :arrow: :idea: :?: :!: :evil: :p